القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

ما هو حكم التدخين ؟

ان من ضمن المنتشرات علينا منذ حوالي 150 عام تقريبا هو التدخين,والذي اسار الجدل الكبير مع انتشاره الواسع,حتي وصل ان بعض الشباب لا يشعرون برجوليتهم الا بالتدخين,وهذا أمر يجعلنى اضحك,فكما يقل في مصر هنا ( الرجولة مواقف) واصبحت تتعدد الشركات المنتجة للسجائر وما يشابها,فهل يرضي الشرع الشريف بهذا؟ وما هو حكم التدخين ,

ما هو حكم التدخين ؟

اتعريف التدخين

التدخين هو عباره عن,احراق ماده معينه وغالبا ما تكون هذه الماده هى مادة التبغ,وبعد احراقها يتزوقها الشخص ويستنشقها مع الهواء,واما التبغ فهى ماده نباتيه وتحتوى علي ماده سامه,وتوجد هذه النباتات في الولايات المتحده,وقد اطلق عليها هذا الأسم نيباة عن المدينه التي تم اكتشافه بها,وهى مدينه تباغوا المكسيكية .

حكم التدخين

قبل اي شئ التدخين حرام ولا خلاف في ذلك,والأدله علي ذلك كثيرة,ادله عقليه اي من العقل,وعلميه وأدله نقليه,اي من القرأن الكريم والسنة النبوية,قد تقول الأن انا لا أجد نص واحد ورد فيه لفظ السجائر او التدخين في القرأن ولا حتي السنه النبويه,فكيف نحكم نحن الأن علي حكم التدخين ونقول انه حرام او غير ذلك,هذا ما سنوضحه .

الدليل علي تحريم التدخين

والأدله علي تحريم التدخين كثيرا,ربما انت لا تراها,فلا تعود باللوم علينا,نحن ننصحك,ونوجهك الي الطريق الصحيخ,وهو طريق الله,وكما زكرنا فهناكم ادله من القرأن الكريم,وادله من اقوال الرسول صل الله عليه وسلم,وادله من الطب الحديث,وسنبدأ سردها بأدله الطب الحديث ثم نأتي بالادله الشرعيه .

اضرار التدخين

يؤثر التدخين بشكل سلبي علي جميع اجزاء جسم الانسان,حتي انه لا يسلم عضو من اعضاء الانسان منه ,فهو يحتوى علي مواد كميائية مؤذيه لجسم الانسان,فكما زكرنا فهو يخرج من مادة نباتية سامه وهى التبغ,كما ان التدخين يؤثر بالسلب علي الجهاز التنفسي والدوراني والتناسلي والعيون والجلد,كما يزيذ من خطر الاصابه بعده انواع من السرطنات حفظكم الله .

ويجدر الاشارة الي ان كثرة التدخين تؤدي الي الادمان علي مادة النيكوتين,الموجوده في التبغ,النبات التي يصنع منه الدخان,بمختلف انواعه,وهذا ما يجعل الاقلاع عن التدخين مهمه صعبه علي اي مدخن,ولاكن اريدك ان تضع رضا الله فوق اي شئ,ولا تحاول الاقلاع عنها دفعة واحدة,سنتحدث عنها في نهاية المقال .

وللأسف الشديد فإن التدخين لا يؤثر فقط في المخن بل بمن حوله ايضا,فإن كنت تريد ابنك ان لا يدخن يجب ان لا تدخن انت ايضا,لكي لا تصل له ماده النيكوتين ويدمنها,وايضا انتشار الدختان في الهواء يجعل المحيطين بك يستنشقونه رغم عنهم,فهم لن يستطيعوا كتم انفاسهم وهو يتعرضون الي نفس المشاكل الصحيه التي يتعرض لها المدخنبالضبط .

أظن ان هذا يكفي بصفتك مدخن لا تحتاج ان اثبت لك ان هذا يحدث,اخبرنى كم مره ذهبت الي طبيب واخبرك انك يجب ان تقلع عن التدخين,كم مره اردت ان تقلع ولاكنك لا تسطتيع,الا يحدث كل هذا معك,سنعطيك الطريقة التي جعلت الناس تتوقف عن الخمر الذي هو اشد ادمان من التدخين لا تقلق .

الدليل علي تحرم التدخين من القرأن

قد ورد الكثير من أيات القرأن الكريم تحض علي عدم الاذي بالنفس او الغير,وكما سبق فإن التدخين يؤذي بالنفس والغير,وايضا ان التتدخين يؤدي الي الوفاة,نعم نعم حتي علب السجائر موجود عليها هذا,لاكنهم لا يخبرونك انك ستموت منتحرااذا مت بالتدخين,نعم لأنك تعلم انه يقتل وشربته, 

قال تعالي { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } اذا فقد نهي الله تعالي عن قتل النفس فقال ولا تقتلوا انفسكم,وانت تمارس شرب السجائر وتعلم انها تؤدي الي الوفاة,والأن تعلم ان ان الانتحار محرم وهو من اكبر الكبائر,فيجب عليك اخي المسلم ان تجاهد نفسك من اجل مرضاة خالقك .

الدليل علي تحريم التدخين من السنة

وايضا الدليل من السنة هو بمنع الضرر عن النفس والغير فقد قال صل الله عليه وسلم { لا ضرر ولا ضرار } وهذا نهي صريح عن اذي النفس والغير,والأن انت تعرف ان هناك ادله من القرأن والسنة تحرم التدخين او الضرر بصفه عامة,فإن كنت تنتظر الدليل فقط لتقلع عن التدخين فها هو الدليل,ق\د اتاك الي مكانك,وأنت تتصفح هاتفك .

الطريقة الصحيحه للإقلاع عن التدخين

قد لمحنا الي الطريقة للإقلاع عن التدخين وقلنا انها تأتي تدريجيا,سيكون لنا موضوعا تفصيليا عنها,ولاكن المهم يجب عليك التدرج في الالفلاع عن التدحخين,بمعني ان كنت تشرب في كل يوم 20 سجارة,ستبدأ في تقليلها الي 17 مده اسبوعين,فإن بدأت تشعر ان الأمر اصبح عادى ان تشرب 17 سجارة اجعلها 10 وهكذا الي ان تكون واحده فقط في اليومثم تنقطع تماما وتصبح واحدة علي مراحل ثم تنقطع تماما .خذ وقتك ولا تتسرع ليخرج جميع النوكوتين من جسدك بسهوله,ونتمني لك التوفيق والسداد,لا تنسونا من خالص دعاذكم,والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
reaction:

تعليقات

";