القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

إدريس عليه السلام

واليوم نكمل ما بدأنه في قصص الأنبياء,وقد تحدثنا في اللقائات السابقة عن قصة أدم عليه السلام مع إبليس اللعين,ولحقناها بقصه شيث بن أدم عليه السلام,وبعد ان مات شيث عليه السلام ومات ابنه,وبقيت الأرض بدون أنبياء,وبدأ الفساد ينتشر في الأرض,ارسل الله تعالي نبي من عندة وهو إدريس عليه السلام .

إدريس عليه السلام

من هو إدريس عليه السلام ؟

هو أحد انبياء اول الزمان,وقد ورد اسم نبي الله إدريس عليه السلام مرتين في القرأن الكريم,قال الله تعالي { وَٱذْكُرْ فِى ٱلْكِتَٰبِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ صِدِّيقًۭا نَّبِيًّۭا}1) وقال عز وجل { وَإِسْمَٰعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا ٱلْكِفْلِ ۖ كُلٌّۭ مِّنَ ٱلصَّٰابِرِينَ }2) وهو النبي الثالث بعد أدم عليه السلام وشيث عليه السلام .

اسم سيدنا ادريس عليه السلام

اختلف في نسب سيدنا إدريس عليه السلام والراجح ان اسمه هو إدريس بن يرد بن مهلاييل,ويعرف سيدنا إدريس عليه السلام باسم اخنوخ ايضا,وسمي إدريس لكثرة دراسته وتدرسه للعلوم والصحف المنزلة علي شيث وأدم عليهما السلام,فقد كان ولا يزال سيدنا إدريس من اشد البشر علما,فهو من أخذ علم سيدنا أدم عليه السلام ونقله الينا .

وقد قيل عن إدريس عليه السلام انه اول من خط وخاط,اي خط بالقلم وخاط الثياب,لاكن لا يمكن الجزم بثبوت تلك المعلومه عن إدريس عليه السلام نظرا انها من اخبار الاسرائيليات التي جأت عنه عليه السلام,ولاكن ما نعرفه انه كان عالم صديقا نبيا وصبورا,وهذه بعض صفاته عليه السلام .

متي أرسل الله إدريس عليه السلام ؟

وبعد ان تشكل الشيطان في شكل غلام وذهب الي قوم قابيل كما حكينا مسبقا في قصه نبي الله شيث عليه السلام,ووقعت اول جريمة زنا في التاريخ,وانتشر الفساد وبدأ المجرمون يقتلوا في المؤمنين بعد ان قلوا,شاء الله ان يبعث من ينصر المؤمنين في الأرض,فأرسل سيدنا إدريس عليه السلام .

قصة إدريس عليه السلام

اختلف العلماء في مكان مولد إدريس عليه السلام وبناء علي اختلافهم فقد اختلف ايضا اهو من بني مصر ام لا , فقد قيل انه ولد ببابل بالعراق وقيل مصر , والرأى الأول ارجح,وهو ثالث أنبياء البشريه بعد أدم وشيث عليهما السلام,

وكان تقرب سيدنا إدريس عليه السلام من الله عن طريق دراسته للصحف التي نزلت علي أدم ومن بعده شيث عليهم جميعا الصلاة والسلام,وأخذ يدرس فيهم حتي سمي إدريسا,وحتي جاء أمر الله وأراد الله تعالي ان يعطيه النبوة,فصدع بها,وأخذ يحث الناس علي إتباع صحف شيث وأدم عليهما السلام,

فأتبعه القليل وخالفه وعارضه غالبية الناس,عكس ما كان الوضع عليه قبل ان يأتيهم إبليس بجريمه اختراع الازياء والتبرج,فأنا اقول ان التبرج هو سبب الذنوب التي أتت بعده كلها,فأن كانت النساء لم يتبرجن ما كان فوتن فيهن الرجال,وكان الجميع احتفظ بتعاليم شيث عليه السلام,وما خالفوا إدريس عليه السلام .

وما حدث ببابل كان سببا كافية ان يقرر نبي الله إدريس ان يرحل هو ومن معه من بابل,وفعلا رغم انه قد شق عليهم الرحيل,الا انهم رحلوا الي مصر,واستقروا بجانب نهر النيل,وأستمر سيدنا إدريس عليه السلام يدعوا الناس الي الأيمان والأسلام,وترك ما دون ذلك,ويدعوهم الي التمسك بمكارم الاخلاق .

وكان يدعوا الناس الي الصلاة والصوم والزكاة والطهارة وترك المحرمات والمسكراتوما الي ذلك مما يغضب الله,والي سيدنا إدريس عليه السلام ندين جميعا بالفضل له في بناء تلك المدن التي نعرفها,فهو من أسس تلك المدن علي أساس ثابت وقد بني قي زمانه 188 مدينه مختلفة,وهو الذي بني الحضارة المصرية العظيمة .

وفاة إدريس عليه السلام

وقد اختلف المفسرون في وفاة إدريس عليه السلام ويرجع هذا الاختلاف الي قول الله تعالي "وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا"فقال المفسرون ان المقصود هو الرقع الحقيقي الحسي أي انه رفع الي السماء فعلا,وقال فيرهم انه تعبير عن مكانته العالية فقط,والأول الراجح لأنه ورد في حادثه الأسراء والمعراج ان الرسول صل الله عليه وسلم إلتقي به في السماء الرابعة .

المصادر والمراجع

  1. سورة مريم الأية 56
  2. سورة الأنبياء الأية 85


reaction:

تعليقات

";