القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تفسير سورة الفاتحه كامله

 تفسير سورة الفاتحه كامله

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله,اليوم موضوعنا في موقع الد\اعي الصغير,وبالتحديد قسم علوم القرأن,سيكون موضوعنا عن تفسير سورة الفاتحة,وهذا الموضوع الذي طلب مني كثيرا,وبناء علي طلباتكم سوف نتحدث اليوم عن تفسير سورة الفاتحة,ولاكن احب ان انوه ان القرأن الكريم مهما بلغنا منه علما فلا يعلم تأويله الا الله,والأن لنبدأ .
تفسير سورة الفاتحه كامله

تفسير سورة الفاتحة

سنبدأ في إيضاح معني أيات سورة الفاتحة تدريجيا بترتيب المصحف الشريف,سنأخذ أيه تلو الاخرى حتي ننهي تفسير سورة الفاتحة وندخل الي وقت النوزول وفضل السورة والدروس المستفادة منها,ونحن نحاول ان نصل للغرض الألاهي الذي يستحيل ان يصل له احد,فنحن مهما بلغنا من العلم,فعلمنا لا يساوى شئ امام علم الله .

بسم الله الرحمن الرحيم

قد اختلف في البسمله ان كانت أية من سورة الفاتحة ام لا,وقد عرضنا هذا الموضوع كاملا,يمكنك الأطلاع علي هل البسمله أية,ثم تعود لتكمل معنا فلا أرى اى داعي لتكرارها,واطاله الموضوع,وبسم الله يعنى ابتدأ بكل اسم من اسماء الله تعالي والله هو المغبود المستحق للعبودية والتوحيد .

والرحمن الرحيم,هما اسمان يدلان علي ان الله تعالي زو رحمة واسعة كبيرة شملت كل حي.ووسعت كل شئ,وقد كتبها الله تعالي للمتقين التابعين لأنبياء الله ورسلة,فهؤولاء لهم الرحمه المطلقه,ومن عاداهم فلهم نصيب منها ولله العلم الاعلي 

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله اي انك تثني علي الله تعالي بفضل نعمه الكاملة علينا ورحمته بنا,وحين تقولالحمد لله يرد الله تعالي عليك فيقول اثني علي عبدي,ولذلك كل من تحدث في تفسير سورة الفاتحة,يقول لا تسرعوا في قرأتها فأن الله تعالي يرد عليكم كلما قرأتم أية يرد عليكم .

الرحمن الرحيم

وقد سبق وتحدثنا عنها في الاعلي,وهم اسمان يدلان علي ان الله تعالي زو رحمه واسعة عالية شملت جميع خلقه وكتبها للمتقين منهم 

مالك يوم الدين 

المالك هو من اتصف بصفحة الملك والتي من اثارها ان الملك يأمر وينهى وله حق في ذلك ويثيس ويعاقب وله الحق في ذلك,ويتصرف بما يملك كما يشاء وكيف يشاء,واضاف للملك يوم الدين ,وهو يوم القيامهوسمي بذلك لأن الناس تدان فيه بأفعالها خيرا كانت ام شرا وتجازى عليها 

اياك نعبد واياك نستعين

واياك نعبد أي انت الوحيد المخصوص بعبادتنا,واياك نستعين أي انت الوحيد الذي نستعين به في السراء والضراء,وقدم العبادة علي الاستعانة من باب تقديم العام علي الخاص فلا يمكن ان نستعين به ونحن لا نعبده,والعباده هى اسم جامع لكل ما يرضي الله .

اهدنا السراط المستقيم

اي ارشدنا ودلنا الي الطريق القويم السليم,وهو الطريق الموصل الي الله تعالي الواضح البيين,الموصل الي جنة الخلد وملك لا يفنى 

صراط الذين انعمت عليهم

وهذا السراط هو سراط الذين انعمت عليهم بفضل نعمك,وهم النببين والصديقين والشهداء والمتقين وغيرهم من الصالحين,الذين يوفون بعهد الله اذا عاهدوا .

غير المغضوب عليهم ولا الضالين

والمغضوب عليهم هم الذين عرفوا الحق وتركوة كاليهود ,والضالين هم الذين تركوا الحق بجهل,فكأننا نقول ياربنا اهدنا السراط القويم السلايم غير سراط المغضوب عليهم ولا سراط اتلضالين فنحن لنا طريقنا وهم اتخذوا طريقا غيره .


reaction:

تعليقات

";