القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

إجتنب السبع المهلكات :سبع اشياء اياك ان تفعلها ابدا

 اجتنب السبع المهلكات :سبع اشياء اياك ان تفعلها ابدا

ان اهمية موضوع اليوم تشتمل علي حفظ النفس البشريه من الوقوع في السبع المهلكات,التي اخبرنا عنها الصادق الأمين,رسول الله صل الله عليه وسلم,داعيا بها الي حفظ النفس البشريه من اذي نفسها او غيرها,فالعقل البشرى مهما تقدم من المحال ان يدرك جميع عواقب الأمور,فنحن كبشر نظرتنا مقتصره علي امرواحد,واما الله تعالي فنظرته تشمل كل شئ.

اجتنب السبع المهلكات

حديث السبع المهلكات 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجتَنبوا السَّبعَ الموبقاتِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ : وما هنَّ ؟ قال : الشِّركُ باللهِ ، والسِّحرُ ، وقتلُ النَّفسِ الَّتي حرَّم اللهُ إلَّا بالحقِّ ، وأكلُ الرِّبا ، وأكلُ مالِ اليتيمِ ، والتَّولِّي يومَ الزَّحفِ ، وقذفُ المحصَناتِ المؤمناتِ الغافلاتِ)1)

نظؤه علي حديث السبع المهلكات 

قد روى هذا الحديث الصحابي الجليل ابي هريره رضوان الله عليه,وهو اكثر صحابه رسول الله رواية للحديث الشريف ,وقد كان هذا الحديث يتمحور حول التصدى والمنع عن سبع مهلكات لصاحبهن وموبيقات تعني مهلكات وفي هذا المقال سيوضح لكم موقع الداعي الصغير السبع المهلكات تفصيليا .

الشرك بالله 

وهى اول واخطر السبع المهلكات والتي تهلك فاعلها في الدنيا والاخرة فالشرك بالله هو الذنب الوحيد الذي لا يغفره الله تعالي قال الله تعالي {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا}2)فهذا دليل كاف جدا علي ان المولي عز وجل مغفرته واسعة لكل شئ الا ان تشرك به فهذا الذنب لا يغتفر عند الله,الا من أمن .

السحر

وفي التتابع مباشرة اوهو ثاني السبع المهلكات وهو السحر وقد تحدثنا سابقا عن السحر وقلنا ان حكم الساحر هو الكفر , وتحدثنا عن خطورته وكيف تعلمناه ولا داعي لنعيده الأن لكي لا نطيل عليكم يمكنك الاطلاع عليه من خلال النقر علي السحر حقيقه ام خيال,انصحك ان تقرأة ثم تعود الي هنا لنكمل حديثنا معا, وندخل علي ثالث الموبيقات .

قتل النفس التي حرم الله الا بالحق

واما الخصله المهلكه الثالثة من السبع المهلكات هى,قتل النفس التي حرم الله الا بالحق والنفس التي حرم الله قتلها هم اربع اصناف المسلم والزمي والمعاهد والمستأمن واما في حالة القصاص مثلا فهو جائز قال الله تعالي { وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُوراً} 3) .

اكل الربا

والربا من السبع المهلكات التي تهلك النفس والمال والعلاقات وقد لعن أكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه ,عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ )4)وقد سبق وتحدثنا عن نوع من اخطر انواع الربا يمكنك الاطلاع علي الاثتسمار علي الأنترنت وموقف الاسلام منه .

أكلُ مالِ اليتيمِ

وان من ابشع السبع المهلكات هي أكل مال اليتيم بغير حق ولا يكون بحق الا ان تكون انت راعيا له وانت  فقير فتأخذ من ماله بالمعروف,واما علي الجانب الاخر فمن كان غنى فاليستعفف قال الله تعالي{ وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا }5)

التولي يوم الزحف

والتولي يوم الزحف هي الخصله السادسة من السبع المهلكات ومعنها الفرار والهروب من الحرب,فهذه صفه الجبناء الذين يفرون من المواجهة من اجل الله تعالي ورسوله ووطنه,لا احتاج ان اوضح كم هي سئية ان تكون تلك الصفه في احد منا يا رجال المسلمين,فمن يحارب اذا فر الرجال من الحرب,أنترك الحرب للنساء مثلا او ماذا؟ انتم رجال مسلمون يجب دوما ان تكونوا اقوياء .

قذف المحصنات المؤمنات الغافلات

وتلك اكثر السبع المهلكات انتشارا,ويغفل الناس عن اثر ان يرموا المؤمنات بالزور والباطل فنقول فلانه بها وبها وفلان به وبه,وهذا من اخطر الاشياء التي تتسبب في االبغيضه بين الناس وبعضها,فأن تسرب الي علمي مثلا ان فلانا يرميني بالسوء لغضبت منه ولا احد غير الله يعلم كيف يكون تصرفي حينها,او لو تسرؤب الي علم اي رجل ان فلانا يرمى زوجته او ابنته بالسوء فأنظر ماذا سيحدث,غير ان فيها نميمة والنميمه من اخطر الخصال التي نقع فيها ,

وقد سمي يوم القيامة بيوم التغابن لأن اذا اغتبت شخصا في الدنيا يأتي يوم القيامه ويأخذ من حسناتك حتي تنفد فأن نفدت ولم تؤدي ما عليك يؤخذ من سيئاته ويضع في ميزانك فتكون حسناتك صفر وسيئاتك كثيرا,تخيل لو اغتبت عشر اشخاص فقط طوال حياتك ماذا سيبقي لك عند الله,ختاما ما لا ترضاه علي نفسك لا ترضاه علي غيرك ,والسلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته
reaction:

تعليقات

";