القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

اسماء القرأن الكريم تفصيليا في مقالة

اسماء القرأن الكريم تفصيليا في مقالة
وان القرأن الكريم أمر واجب علينا ان نتعرف علية اكثر , فكما قيل علموا ابنائكم القرأن والقرأن يعلمهم كل شئ , ان القرأن الكريم هو كتاب المسلمين الموحدين , دعونا نتعرف علية اكثر , ونخوض في رحلة الي مصاحفنا التي هجرنها وانشغلنا عنها بالدنيا , وهى فيها الدنيا والأخرة معا , 

القرأن في مقالة

تعريف القرأن الكريم 

هو كلام الله المنزل علي نبية محمد صل الله علية وسلم المتعبد بتلاوتة , وهو كتاب المسلمين الموحدين بالله , وهو المصدر الاول في التشريعات الاسلامية , وتأتى من بعدة السنة النبوية  , 

اسماء القرأن الكريم 

وقد اورد القرأن الكريم اسماء لنفسة وهى , القرأن , الكتاب , الفرقان, التنزيل , الرحمة , النور , الموعظة, الحديث , المنير , الهادى, البيان, الحق , الكريم, العزيز, الشفاء, المجيد, النعمة, الروح, القصص, الزكر, المهيمن, الحكم, البشير , النزير, التبيان, العدل, المنادى, الشافي, الزكرى, الحكيم , 

وقيل ايضا ان من اسماء القرأن الكريم , الميزان, الكتاب المتشابة, احسن الحديث, التزكرة, المثاني, حق اليقين, الكتاب الحكيم, القيم, ابلغ الوعاظ , او كما احب ان اقول عنه انا معلم البشرية , دعونا نتحدث بشئ من الايجاز عن تلك الصفات , لنتعرف علي قرأننا امكثصر, 

القرأن 

اصل الكلمة في الاساس سيريانى , ولاكنها استخدمت في العربية , وتعنى في السيريانية كتاب الصلوات , واما في العربية فهي مأخوزة من القرأة كما جاء اول الوحي قائلا اقرأ وقد سبق وزكرنا تلك القصة في موضوع ما لا تعرفة عن ارسول الله صل الله علية وسلم , اطلع علية الان ,

وقد زكر لفظ القرأن في كثير من الايات منها قول الله تعالي { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ }1) وقولة تعالي { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ } 2) وقال ايضا { وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا }3) 

الكتاب

ومن اسماء القرأن ايضا الكتاب , وتعنى كلمة كتاب في اللغة العربية مجموعة صُحف مَطْبوعة تُؤلِّف مُجلَّدًا., وقد ورد لفظ الكتاب في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ }4) وقال عز وجل { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ }5)  وقال سبحانة { وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }6)    

الفرقان

والفرقان اسم اطلق علي القرأن واطلق علي التوراة , وهو في المعنى اللغوى , كل ما فرق بين الحق والباطل , وقد سميت سورة كاملا في القرأن بهذا الاسم سورة الفرقان , وقد ورد زكر الفرقان في اول اياتها قال تعالي { تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا }7) 

التنزيل

والتنزيل احد اسماء القرأن الكريم , والتي تعنى في اللغة اسدال او نزول الشئ من اعلي الي اسفل , وقد ورد كثير الايات فيها اسم التنزيل يطلف علي القرأن الكريم , يقول الله تعالي { تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }8) وقال عز وجل { نْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }9)

الرحمة

والرحمة هى اسم عظيم من اسماء القرأن , وهى صفه اتصف بها الله تعالي ونبية ايضا , وتعنى في اللغة العربية , عفو القدير علي المقدر علية وغفرانة له , وهذا حال الله تعالي معنا , وقد وردت كثيرا وكثسرا في ايات القرأن الكريم , قال الله تعالي { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ}10 وقال عز وجل { وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ }11) 

النور

وكلمة نور معنها معروف فلا يوجد معى اوضح مما تدل علية الكلمة نفسها , فالنور هو الشئ الذي يأتى علي الظلام فيضيئة , وقد ورد زكر كلمة نور في القرأن الكريم كثيرا , قال الله تعالي { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ }12) وقال عز وجل { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ }13) والكثير من المواضع الاخرى ,

الموعظة

تطلق كلمة موعظة علي معنييت في اللغة العربية , المعنى الاول هو : حَثٌّ وإِنذار يتضمَّنان اعْتِبارات أَخْلاقيَّة ويهدُفان إلى إِصْلاح الأَخطاء وتَقْويم الاعْوِجاج., واما المعنى الثاني فهو : كَلام الواعِظ مِن إرشاد ونُصْح وتَذكير بالواجبات ودَعوة إلى السِّيرة الصَّالحة.

وقد زكرة كلمة موعظة في كثير وكثير من مواضع القرأن الكريم , يقول الله تعالي { فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ }14) وقال الملك القدوس { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ } 15) وقال سبحانة { وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً } 16) وايات اخرى كثيرا تركنها , 

الحديث

وقد سبق لنا زكر معنى الكلمة تفصيليا , اطلع علية من هنا , وقد زكرة الكلمة كثيرا في القرأن الكريم , بمعانى مختلفة , يقول المولي عز وجل { تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ }17) وقال الله تعالي { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } 18)

المنير

وكلمة منير تعنى مرسل النور وقد سبق وعرفنا معنى كلمة النور اعلاة , وقد وردت الكلمة في القرأن الكريم قليلا , يقول المولى عز وجل { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ }19) 

الهادى

الهادة في اللغة , تقال لمن يرشد الناس الي الطريق السليم , والقرأن يفعل هذا والقرأن كلام الله لذا فالله هو الهادى , وكثيرا ما وردت كلمة الهادى بمختلف صياغاتها , في أيات القرأن الكريم , يقول الله تعالي { مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ }20) وقال سبحانة { أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }21) 

البيان و التبيان 

والبيان والتبيان معناهما واحد , وهو الموضح للأمور كما يقال صرح فلان ببيان او تبيان , اي وضح وبيين , ومن الايات التي زكرة فيها كلمة بيان وتبيان في القرأن الكريم قولة تعالي { هَٰذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ } 22) 

الحق

الحق في اللغة اي صح وثبت , يقال قولة حق اي صح وثبت , ويقال امر حق , اي صح , وكثيرا ما وردت في القرأن الكريم ,قال الله تعالي { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ } 23) ويقول سبحانة { وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } 24) 

الكريم

الكريم هو كثير العطاء , وهذا اللفظ ملازم لأسم القرأن دوما فكأنة يقول قرأة تعطى الكثير من النور الي القلب والبيان الي العقل , وقد زكرة كلمة كريم في ايات كثيرة منها قول الله تعالي { لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 25) وقال عز وجل { أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } 26)

العزيز

والعزيز في اللغة له معان كثيرة , ونحن نأخذ المعنى المنطبق علي القرأن الكريم , فنقول ان العزيز هو من لا يعجزة شئ , وهى من العزة , وقد وردت كثيرا كلمة العزيز ويراد بها الله تعالي , ووردت احيانا اخرى ويراد بها كتاب الله تعالي , قال الله تعالي { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ }27)

الشفاء و الشافي

الشفاء هو نقاء ما في الصدور بعد تلوثها بالأمراض , والشافي هو من ينقي الصدور , وقد اطلق علي القرأن اللفظان لأنهعما متلازمان , يقول الله تعالي { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } 32) وقال سبحانة { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ } 28)

المجيد

والمجيد صيغة مبالغة في المجد , ومعنها كثير المجد والتمجيد , وقد ورد في القرأن الكريم لفظ المجيد مقترنا بلفظ القرأن فقال الله تعالي {  بَلْ هُوَ قُرْآن مَجِيد } 29)

النعمة

النعمة هى الاحسان لا لغرض ولا لعرض , ويصح ان نقول ان النعمة هى حسن المعيشة , والقرأن احسان من الله علينا , وقد وردت كلمة نعمة كثيرا ف القرأن الكريم , قال الله تعالي { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } 30) وقال عز وجل { وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } 31)

الروح

والروح هى نفس اي كائن حي وما به من حياة , فتعتبر هى حياة كل كائن حي , والقرأن حياتنا نحن كمسلمون موحدون بالله , وزكرت الروح في القرأن الكريم في عدة مواضع , منها قول الله تعالي { يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ }32 ) 

القصص

والقصص جمع قصة وهى رواية الخبر , او الخبر المروى , ووردت في القرأن الكثير من قصص السابقين , وورد ايضا زكر الوحى بالقصص , قال الله تعالي { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ } 33)  

الزكر و الزكرى 

والزكر والزكرى معناهما واحد وهو حفظ الشئ من النسيان , فالزكر عكس النسيان , وكثيرا ما ورد لفظ الزكر صريحا ويراد به القرأن الكريم , ومنها قول المولي عز وجل { وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ }34) وقال سبحانة { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } 35)

المهيمن

والمهيمن هو الرقيب المسيطر علي كل شئ وهو احد اسماء الله الحسنى , وقد زكر القرأن بلفظ المهيمن صريحا ,فقال الله تعالي { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِوَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ } 36)

الحكم و العدل 

والحكمن في اللغة هو المتصرف في شئون البلاد فهو القائم عليها , او هو الفاصل بين الناس والحاكم بينهم بالعدل , والقرأن الكريم هو خير حكم بين الناس , ومن مواضع زكر الحكم في القرأن قولة تعالي {  أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ } 37)

الحكيم

والحكيم مبالغة في الحكمة , فالحكيم هو واسع العلم والاطلاع علي الامور , وعواقب الافعال , ومن مظاهر زكر الحكيم في القرأن الكريم قول الله تعالي { وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } 38 )

البشير و النزير

والبشير والنزير معنايان مضاضان , فالبشير هو من يخبر بالخهير والسرور , والنزير من يحزر من العقاب والعذاب , والقرأن فية الاثنين معا , قال الله تعالي { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا} 39 ) وقال سبحانة { أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ } 40)

المنادى

وهذا هو اخر اسماء القرأن الكريم , والمنادى في اللغة هو طلب من المتكلم للمخاطب الاقبال عغلية , ولاكن هذا الاسم مختلف فية ان كانا اسما من اسماء القرأن ام لا , فلم تزكر كلمة المنادى في القرأن قط , وهكذا نكون قد اكملنا حديثنا عن اسماء القرأن الكريم كاملة , ولنا لقاء اخر قريبا ان شاء الله تعالي , 

المصادر والمراجع

  1. سورة البقرة - الأية 185
  2. سورة نبي الله محمد صل الله علية وسلم - الأية 24
  3. سورة المائدة - الأية 101
  4. سورة البقرة - الأية 2
  5. سورة البقرة - الأية 44
  6. سورة البقرة - الأية 53
  7. سورة الفرقان - الأية 1
  8. سورة السجدة - الأية 2
  9. سورة الزمر - الأية 1
  10. سورة أل عمران -الأية 159
  11. سورة أل عمران - الأية 107
  12. سورة المائدة -الأية 15
  13. سورة التوبة - الأية 23
  14. سورة البقرة - الأية 275
  15. سورة يونس - الأية 57
  16. سورة الاعراف - الأية 145
  17. سورة الجاثية - الأية 6
  18. سورة يوسف - الأية 111
  19. سورة الحج - الأية 8
  20. سورة الأعراف - الأية 186
  21. سورة البقرة - الأية 5
  22. سورة أل عمران - الأية 138
  23. سورة البقرة - الأية 26
  24. سورة البقرة - الأية 42
  25. سورة الانفال - الأية 4
  26. سورة الانفال - الأية 74
  27. سورة فصلت - الأية 41
  28. سورة فصلت - الأية 44
  29. سورة البروج الأية 21
  30. سورة الضحى - الأية 11
  31. سورة البقرة - الأية 211
  32. سورة غافر - الأية 15
  33. سورة يوسف - الأية 3
  34. سورة الحجر - الأية 6
  35. سورة الحجر - الأية 9
  36. سورة المائدة - الأية 48
  37. سورة الانعام - الأية 62
  38. سورة البقرة - الأية 129
  39. سورة يوسف -  الأية 96
  40. سورة فاطر - الأية 37 
reaction:

تعليقات

";