القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

ما هو الحديث . والسنة والصحابي والتابعي

ما هو الحديث . والسنة والصحابي والتابعي  ؟



ما هو الحديث . والسنة والصحابي والتابعي

ما هو الحديث . والسنة والصحابي والتابعي  ؟ 

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته . اهلا بكم في الموقع الاسلامي الشامل : موقع الداعي الصغير : اليوم نتحدث عن بعض المصطلحات التي يستخدمها المشايخ علي المنابر والعلماء  في الشاشات وغيرة . ومن اهم هذه المصطلحات يقال . اخبرنا فلان . فما المقصود بالخبر ؟ ويقال حدثنا فلان  فما المقصود من الحديث .وهل هناك فرق بين الحديث والخبر  ؟ .  وغيرها من الامور التي  لها اهمية كبيرة ان نعرفها . غكيف تكون تعرف هذا المغني وهذا الممثل وتلك الاغنية وهذا الفيلم ولا تعرف شئ عن دينك 😌 

الحديث

كلمة حديث في اللغة  : ضد القديم وايضا يستعمل هذا اللفظ في قليل الخبر وكثيرة 
الحديث قي اصطلاح العلماء . او كما عرفة العلماء : هو كل ما اضيف الي النبي صل الله عليه وسلم من قول او فعل او عمل او تقريق او صفه سشواء كانت خلقية ( بفتح الخاء ) او خلقية ( بضم الخاء ) في اليقظة والمنام وكذلك ما اضيف الي الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين ويشمل هذا التعريف الحديث المرفوع والمقطوع والموقوف .

الحديث المرفوع  

يطلق العلماء لفظ الحديث المرفوع علي كل ما اضيف الي الرسول صل الله علية وسلم قولا له او فعلا او تقريرا 

الحديث الموقوف 

الحديث الموقوف لا يقصد به الغير صحيح او الذي لا يؤخذ به . بل هو ما اضيف الي الصحابي رضوان الله عليهم جميعا

الحديث المقطوع 

هو ما اضيف الي التابعي او من بعد التابعي 

تعريف الصحابي 

عندما يقول العلماء لفظ الصحابة . فأعلم جيدا ان المقصود به .هو كل من لقي النبيصل الله علية وسلم وأمن به ومات علي دين الاسلام . سواء كان رجلا او نساء . شيوخا ام شبابا ام اطفال . فكل من لقي النبي وامن به هو صحابي . 

نعريف التابعي 

مصطلح التابعين مصطلح قديم يطلق علي أصحاب صحابة رسول الله وهم من حملوا عبئ الدعوة بعد صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم . وهم الطبقة الثانية من الرجال . الذين ضحو بجهودهم وارواحهم ودمائهم واموالهم من اجل نصرة دين الله .

السنة 

اولا يطلق علي الشاغلين بعلم الحديث اسم محدثين . كما يطلق علي المهتمين بقواعد التي يبني عليها الفقه اسم اصولين . ويطلق ايضا علي الشاغلين بعلم الفقه اسم فقهاء . والفقهاء هم اعلاهم مرتبة . ولكل منهم تعريفا خاص في السنة وهو اختلاف في اللفظ وليس المعني . فالمعني واحد .

السنة عند المحدثين 

مرادفة للحديث : هى كل ما اضيف الي النبي صل الله عليه وسلم من قول او فعل او عمل او تقريق او صفه سشواء كانت خلقية ( بفتح الخاء ) او خلقية ( بضم الخاء ) في اليقظة والمنام وكذلك ما اضيف الي الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين ويشمل هذا التعريف الحديث المرفوع والمقطوع والموقوف .

السنة عند الفقهاء 

ما ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم من غير افتراض ولا وجوب اي انها ليست واجبة كصلاة الضحي علي سبليل المثال ويثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها . ولهم تعريف اخر ايضا فيها فقد قالوا : هي ما دل علية دليل شرعي \. سواء كان من القرأن الكريم . او عن النبي صل الله عليه وسلم او عن اجتهاد صحابتة كجمع المصحف وغيرة .

السنة عند الاصولين 

هي كل ما نقل عن النبي صل الله علية وسلم من قول او فعل او تقرير .

الخبر 

الخبر في اللغة النبأ .والجمع اخبار واخابير جمع للجمع . والخبر عند علماء الحديث مرادف للحديث وقد سيق زكرة . وقيل : الحديث ما جاء عن النبي صل الله علية وسلم والخبر ما جاء عن غيرة .ولذلك قيل لمن يشتغل بالاذاعة او التواريخ الاخباري . ومن يشتغل بالحديث والسنة المحدث .وقيل : بينهما عموم وخصوص . فكل حديث خبر وليس كل خبر حديث .. ويطلق علي نفس هذا التعريق اسم الأثر .

الاسناد 

الاسناد هو : الطريق الموصل الي متن الحديث ومتن الحديث اي نص الحديث . او هو عبارة عن الرواه الذين تحملوا رواية الحديث من تدوينة الي ان وصلو به الي رسول الله علية الصلاة والسلام . وهذا يبني علية علم الحديث كاملا ويطلق ايضا علية السند 

الراوي 

هو من ينقل الحديث عن رسول الله صل الله علية وسلم سواء كان عالم بمعانية او حتي ليس له الا مجرد الرواية .ويطلق علية اسم المسند ( بكسر النون ) 

الحافظ 

هو من حفظ 100000 ( مائة الف  ) حديث متنا واسنادا . ولو بطرق متعددة . ووعي ما يلزمة من علوم الحديث الشريف . ان كنت تظن ان مئة الف كثيرا انتظر لتعرف الباقي .

الحجة 

هو من حفظ 300000 ( ثلاثمائة الف)حديث متنا واسنادا ولو بطرق متعددة . ووعي ما يلزمة من علوم الحديث الشريف . انتظر .... انتظر هناك المذيد .
الحاكم 
هو من حفظ 800000 ( ثمانمائة الف)حديث متنا واسنادا ولو بطرق متعددة . ووعي ما يلزمة من علوم الحديث الشريف . انتظر .... انتظر هناك المذيد .

امير المؤمنين في الحديث 

هو من احاط علما بالسنة المطهرة . واصبح اماما ومرجع يرجع الية في علم الحديث وعلومة وينزل الناس علي قولة . ويحتكم اليه عند التنازع . وامير المؤمنين في الحديث يعلو جميع الالقاب التي سبقت . وقد يرد سؤالا في ذهنك هل هناك من وصل الي تلك المرحلة . هناك الكثير ومنهم  ( الامام مالك بن انس ) ( الامام محمد بن اسماعيل البخارى ) ا( الامام الحافظ احمد بن علي بن حجر المثقلاني ) 

ونكتفي بهذا القدر اليوم . لعلنا قد افدناكم . لعل الله يرفعنا درجة ويرفعكم درجات . اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان ينفعنا بما علمنا وينفع الناس بعلمنا . وشكرا لكم علي حسن القرأة  ولنا لقاء اخر قريبا ان شاء الله تعالي والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته 

انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات

";