القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

الاسلام والايميان والفرق بينهما

الاسلام والايميان والفرق بينهما

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة . ان من العبارات التي نسمعها كثيرا وبعضنا لا يعرف ما معناها الا هو الاسلام والايمان . فما هو الاسلام . وما هو الايمان . وهل يوجد اصلا ايمان واسلام . وان وجد فما  هو الفرق بينهما . وكيف اعرف ان كنت انا مسلما ام مؤمنا . وما هى الدرجة الاعلي بينهما . وهل يمكن ان اكون مسلما ومؤمنا في الوقت زاته .كل هذا واكثر سنجيب عنه اليوم في هذا الموضوع  تابعوا 
 
الاسلام والايميان والفرق بينهما

الاسلام والايميان 

يقول العلماء ان الايمان والاسلام اذا اجتمعا افترقا واذا افترقا اجتمعا . فماذا يعني هذا الكلام . ان نظرنا الي القران الكريم نجد ان الكثير من أيات القرأن زكرت الاسلام منفردا . والكثير من الايات الاخرى زكر الايمان منفردا . وايات اخرى زكرت الايمان والاسلام معا . فهذا يجعلنا نفكر قليلا ونتدبر في القرأن  .

اولا قبل ان ندخل في صلب الموضوع لنشرح تلك العبارة . لانها ستيسر كثيرا علينا وعليكم . اولا ان جئنا بأية في القرأن الكريم زكرت الاسلام فقط مثل قولة تعالي لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (1 ) فتلك الاية تقصد الاسلام والايمان معا وهذا هو المقصود بقولهم اذا افترقا اجتمعا . واما ان جائت أية اخرى زكر فيها الايمان والاسلام معا . فكل كلمة تأخذ معني مختلف . وهذا ما سنوضحة اليوم ان شاء الله .

الاسلام 

الاسلام في اللغة : هو التسليم اى تسليم العبد نفسة وروحة ومالة وولدة وكل ما يملكة الي خالقة الله الواحد القهار . ويعرف ايضا او يطلق علي الانخضاع والانقياد والذل . وليس الذل لله ذلا ابدا فان الذل لله يعذك في الدنيا والأخرة. فأنا لو وجدت شخص ساجدا لله احترمة  . حتي ان كنت لا اعرفة . كفاني ان وجدة خاضعا لله تعالي ساجدا له فهذا هو الاسلام بالمعني اللغوى اي عند العرب .

 الاسلام في  الاصطلاح : الاسلام عند العلماء يطلق علي معنيين . اما ان يكون اسلاما كونية او اسلاما شرعيا . فالاسلام الكوني هو انخضاع جميع المخلوقات والكائنات لله تعالي الخالق  كما وضحة قولة تعالي (  أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ ( 2) فكل الكائنات ليس لها اي تحكم في امور المرض والرزق والموت وغيرة من الامور التي توجب علينا الانخضاع لله تعالي .

الاسلام الشرعي : وهذا هو النوع المعروف والذي يتمثل في انقياد وانخضاع العباد لأوامر الله ونواهية الشرعية التي نزلت مع نبي من انبيائة وهذا هو النوع العام . اما ان قصدنا امة محمد صل الله علية وسلم فهو نوع خاص . ولأن كل الانبياء بلا اثتسناء نزلوا ليدعوا الي الوحدانية والتسلين والانخضاع لأوامر الله . كان يجب علينا زكرها لنوضح الأمر . 

اركان الاسلام 

للاسلام 5 اركان بني عليهم . يجب ان يتوفروا في كل مسلم ومسلمة . وقد اشار النبي صل الله علية وسلم اليهم في حديث رواه  عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما  سمعت رسول الله صل الله علية وسلم يقول ( بني الاسلام علي خمس . شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله . وايقام الصلاة . وايتاء الزكاة . وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا ) 3)

الشهادتين 

ان اول ما زكر من الاركان هو اهمها . الا وهى الشهادتين . وهما كما نعرف شهادة ان لا اله الا الله وان محمد عبدة ورسولة . وبذلك  يكون هذا اقرارا منك اخى المسلم واختي المسلمة . بذلك تقر ان لا اله الا الله . اي انه لا معبود الا هو . ولا مستحق للعبادة الا هو . وتقر اقرارا اخر . وتشهد علي نفسك ايها المسلم . ان سيدنا وحبيبنا محمد صل الله علية وسلم نبي الله ورسولة . ارسلة الله تعالي برلاسالة الي العالم اجمع .

والشهادتين هم  اهم ركن من اركان  الاسلام . وبدونهما لا يوجد اسلام . وبالتالي لا يوجد ايمان . والتي يجب النطق بها علنا الا في حلات معينة . مثل ان يكون الشخص يعاني من البكم . او ان لا يكون علي دراية . ولاكن تسقط تلك الحالة في هذا الزمان . بسبب تطور التكنولوجيا . فان دخل مثلا الي محرك البحث جوجل وكتب الداعي الصغير ودخل الي موقعنا سيعرف ان الشهادة واجبة .

اما في حالة الخوف كأن يخاف الرجل مثلا من قومة الغير مسلمين . فيكتم ايمانة . فهنا ليس علية حرج . ولاكن يجب ان يبتعد عنهم في اقرب فرصة ممكنة . فقد يقع فيما حرم الله خوفا منهم . او ان لا يعلم بسبب البيئة المحيطة به . او ان يفسد قلبة بعد ان هداه الله للايمان . وفي كل الحالات يجب ان يحافظ علي النور الذي في قلبة  .

الصلاة 

وهذا هو الركن الثاني من اركان الاسلام والذي يأتي بعد الشهادتين مباشرة في الاهمية . فالصلاة كما يقال هى عماد الدين . ومن اهمية الصلاة فقد فرض علينا في اول الأمر 55 صلاة في اليوم والليلة . الا انه شق علي المؤمنين حين ذاك . قدعا رسول الله صل الله علية وسلم ربه بالتخفيف . فخففت الي 5 صلوات بمقدار 50 صلاة في اليوم والليلة . هذا فقط لنعرف جميعا اهمية تلك العبادة . 

فالصلاة عبادة جامعة لكل الغبادات ففيها الصوم وفيها الخشوع وفيها فرأة القرأن وفيها الصبر وفيها الطهارة . وفيها المضي قدما نحو الله . وفيها العبادة التي لن يفهمها الا المصلون الا وهى التقرب الي الله والسجود له . فلا يوجد تقرب الي الله اكثر من عبد ساجد يدعوة ويبكي . واعتبر تلك رسالة من الله لك . انه سيستجيب . انه الله 

ايتاء الزكاة 

والزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام . وهي عبارة عن حق واجب للفقراء في اموال الاغنياء . فكما قال معلمنا جميعا الشيخ محمد متولي الشعراوى . ان وجدت فقير في بلاد المسلمين فأعلم ان هناك غني اكل ماله . فالزكاة واجبة علي كل من استطاع اخراجها . اي انه لا يكون فقيرا . وبالطبع هذا الموضوع يحتاج الي شرح مطول . وسيكون لنا شرح اخر فية قريبا ان شاء الله .

صوم رمضان 

العبادة الأحب الي الله . وهي الركن الرابع من اركان الاسلام . وهى من اعظم العبادات عند الله تعالي . واكثرها اجرا . واشدها حبا للمسلمين . فشهر رمضان هو من اعظم الشهور . وهو الذي نزل فية القرأن . وبالتحديد في ليلة القدر . قال تعالي إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ) 4 )   والكثير والكثير من الفاضائل لهذا الشهر المبارك . والمحبب الي قلبي . واعرف ايضا انه محبب الي قبلك اخي المسلم . 

حج البيت الحرام 

وهذا هو الركن الاخير من اركان الاسلام . ولا يعني ذلك ان الاسلام قد انتهي هنا بل تلك مجرد اساسيات للبداية . والحج هو واجب علي من استطاع . وله اركان ونسك . سنتترق اليها قريبا ان شاء الله . وهو العبادة التي تعيدك كما ولدتك امك . بلا اخطاء بلا ذنوب . فجميعنا يذنب . والحج تغسل جميع الذنوب . يكفي انك اخي المسلم تزور بيت الله الحرام تزور قبر رسول الله وابي بكر وعمر رضوان الله عليهما 

وهكذا كانت اركان الاسلام . وبعد ان انتهينا منها  الان لندخل علي الجزء الثاني من موضوعنا وهو الايمان . فما هو الايمان وما اركانة وما الفرق بين الايمان والاسلام . وما هو الاعلي مرتبة بينهم . حضر زهنك معي واسترح قليلا ان تعبت لان مازال في الجراب الكثير اريد ان اخبرك به . وهيا بنا لنعود الي موضوعنا . وبداية نعرف الايمان .
الاسلام والايميان والفرق بينهما

الايمان 

الايمان في لغتنا المعتادة . تطلق علي التصديق القلبي والتيقن . فنقول مؤمن بحلمة اى مصدق به ومنه قولة تعالي وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ 5) اي يمصدق لنا .والكلمة ربما تعني ايضا الاعتقاد . كما يقال مؤمن بوجود كذا اي معتقد به . واما الايمان عند العلماء  فهو : اقبال قلب المسلم واذعانة لما علم انه من دين النبي صل الله علية وسلم . وهو بنفس المعني اللغوى تقريبا . فهو ايضا التصديق بما جاء به النبي والاعتقاد به .

اركان الايمان 

الاركان هي الاسسس والركائز التي يبني عليها الشئ . وكما سبق فان اركان الاسلام كانت خمس . وهم الشهادتين ويقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع الية سبيلا .  اما اركان الايمان فهم ستة اركان . وهم الايمان بالله وملائكتة ورسلة والكتب السماوية واليوم الاخر والايمان بالقدر شرة وخيرة ودعونا نتحدث عنهم ببعض من التفصيل 

الايمان بالله 

من الواجب لكي يطلق علي شخص ما لفظ مؤمن بالله . ان يصدق به تصديقا بوجودة واعتقادا بقدرتة . وان يؤمن برؤيتة والوهيتة ويؤمن بصفاتة واسماؤة جميعها . ويؤمن ويتيقن بوحدانيتة . وانه الوحيد القادر علي كل شئ  . والايمان كما سبق فهو يقين في القلب . فيجب علي كل مسلم ليرتقي لمرحلة الايمان ان يكون مؤمنا بالله حق الايمان .

الايمان بالملائكة 

ويقصد بالايمان بالملائكة . ان يؤمن المرء بان الملائكة خلق من مخلوقات الله الواحد القهار . وانهم خلقوا من نور وان لهم قدرات فائقة . وانهم يعبدون الله ليلا ونهارا دون ملل او كلل . وانهم جنود الله وسفرتة . وانهم قد خلقوا ليطيعو الله وينفزوا اوامرة جل جلالة . وان يؤمن المرئ بأن من الملائكة من هم موجة اليهم مسؤلية حمل العرش . وانهم ثمانية يحملون العرش . وان منهم من وجة الية مهمة قبض الروح . ومنهم من نزل بالرسائل الي الرسل 

الايمان بالرسل

يوجب علي كل مسلم ان يؤمن بالانبياء والرسل جميعهم . ايمان بانهم رسل من الله قد بعثهم الله ليخرجونا من الظلمات الي النور وان يؤمن الفرد بكل رسول ونبي زكر في القرأن الكريم تفصيليا . وكل الانبياء والرسل الذين لم يزكروا في القرأن الكريم اجمالا . وان يؤمن بصفات الرسل . ومعجزاتهم . وتفضيل الله لهم علي العالمين . وان سيدنا محمد هو خاتم الانبياء والمرسلين 

الايمان بالكتب السماوية 

اولا لا يوجد سوى اربع كتب سماوية . نزلوا من عند الله . حرفوا جميعا الا القرأن الكريم . فيجب ان نؤمن بأن صحف ابراهيم نزلت من عند الله ولا اقصد المحرفة بل اقصد التي جاء بها نبي الله ابراهيم . وتلك الصحف  هى جزء من التوراة . وان نؤمن بأن الزابور كتاب من عند الله نزل به نبي الله داوود وان التوراة كتاب من عند الله ويسمى ايضا الفرقان . ونزل به موسي عليه السلام . 

وان الانجيل كتاب نزل علي نبي الله عيسي علية السلام . وان القرأن كتاب من عند الله نزل به نبي الله محمد صلوات ربي وتسليمة علية ويسمى القرأن ايضا باسم الزكر وايضا التنزيل وايضا الفرقان . وهو الكتاب الخاتم لكل الكتب والجامع لكل العصور والمتوافق مع كل زمان ومكان . وقد تحدي به الله تعالي فرسان البلاغة وهم قريش ان يأتو بأية واحدة من مثلة فعجزوا .

الايمان باليوم الاخر

ان اليوم الاخر او يوم القيامة او اي اسم من اسمائة والتي سنفصلها بشكل اكبر لاحقا ان شاء الله . هو اليوم الذي يفصل فية بين الخلائق وتحاسب فية الكائنات هو اليوم الحق هو يوم الدين . يوم لا ينفعه مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم . بقلب معمر بالايمان . بافعال كما علمنا الاسلام . ان من الواجب علينا جميعا ان نؤمن بهذا اليوم وانه حقيقة لا محالة . وانه اات لا محالة ونعمل له . 

الايمان بالقدر 

القدر . وهو ما يحدث لنا فجأة في حياتنا . وللاسف فاني ارى الكثير يزجره ويسبة . وتلك كارثة . ونحن مأمورون ان نصدق به . وان كل شئ مقدر لنا من الله الواحد الاحد . وان الله لا يريد سوء بنا ابدا . يجب ان نصدق ونؤمن جميعا بالقدر شرا كان او خيرا . فلن يفعل الله شرا لنا ابدا . فهو الرحمن بعبادة الرحيم بهم . انه الله لا ملجئ منه الا الية .

الفرق بين الايمان والاسلام

الفرق بين الايمان والاسلام . اولا هما مكملان لبعضهما كما هو واضح . والفروق بينهم اولا في المتبة فالاعلي شئنا هو الايمان . ولاكن لا يأتي دون اسلام . والفرق الثاني بين الايمان والاسلام هو . ان الاسلام هو السلوك الخارجى الذي ينبع عن الايمان وهو التصديق القلبي . والفرق الثالث هو الاركان . فلكل واحد منهما اركانا يبني عليها غير الاخر كما سبق زكرة . 

الصادر والمراجع

  1. سورة الانعام   الاية (163)
  2. سورة أل عمران  الاية (83)
  3. رواه الشيخان البخارى ومسلم  
  4. سورة القدر الاية ( 1 )
  5. سورة يوسف الأية ( 17 )
reaction:

تعليقات

";