القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

عبد الله بن عمر بن الخطاب : الداعي الصغير

عبد الله بن عمر بن الخطاب 

ابو عبد الرحمن . عبد الله بن عمر بن الخطاب : محدث وصحابي وفقية من اشهر الصحابة واكثرهم فتوى ومن اعلم صخابة رسول الله صل الله علية وسلم . ابن امير المؤمنين . الخليقة الثانيى . الفاروق عمر بن الخطاب رضوان الله عليهما  . ولد بمكة قبل الهجرة النبوية 

بعش سنين ميلادية . وتوفي سنة 10 هجرية . من اكثر الصحابة رضوان الله عليهم اقتضاء بسير وسنة رسول الله صل الله علية وسلم . وكذلك هو من المكثرين في رواية الاحاديث عن رسول الله صل الله علية وسلم . كان معروفا بسخائة في الصدقات والزهد في الدنيا . 

عبد الله بن عمر بن الخطاب

شارك عبد الله بن عمر في كثير من الغزوات مع النبي صل الله علية وسلم . وبعد وفاة الرسول شارك ايضا في فتوحات مصر والعراق والشام وافريقيا وبلاد فارس . ومع انتشار الكثير من الفتن بين المسلمين بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه . اثر ابو عبد الرحمن اعتزال الفتن . وكان ابن عمر رضي الله عنه . ينال احترام المسلمين وثقتهم . 

فهو من اعظم رجال هذه الأمة . . فقد حاول عثمان بن عفان قبل وفاته توليته القضاء . وعرض علية علي بن ابي طالب ولاية الشام .وايضا كان من المرشحين الي خلافة المسلمين يوم اقتتال معاوية بن ابي سفيان وعلي بن ابي طالب . وقد رشحة الصحابي الجليل . ابو موسي الاشعري رضوان الله عليهم جميعا 

سيرة عبد الله بن عمر بن الخطاب 

ولد الصحابي الجليل . أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي . بمكة المكرمة قبل هجرة الرسول صل الله علية وسلم الي المدينة المنورة بعشر سنين .وابوه عمر بن الخطاب الخليفة الثاني . 
وامه زينب بنت مظعون الجمحية.

وقد اسلم عبد الله بن عمر حينما اسلم والدة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما . ولم يكن قد بلغ الحلم . وهاجر مع والدة الي المدينة المنورة ( يثرب ) ومن ثم اصبح جليسا لرسول الله صل الله علية وسلم ومتمسكا بخطاة ويمشي عليها . وقد حان وقت بدر . وامر الرسول صل الله علية وسلم صحابتة بالذهاب الي قتال المشركين . وقد طلب عبد الله بن عمر بن الخطاب . من رسول الله ان يذهب معهم . ولاكن ردة الرسول صل الله علية وسلم لكونة صغيرا لم يبلغ الحلم . 

وقد كان هذا الصحابي الجليل من اشد الناس حبا لرسول الله ولدين الله . وقد كان اكثرهم تمسكا بسنة رسول الله صل الله علية وسلم . فهو رجل وابن رجل . وبعد ان ردة الرسول في غزوة بدر ولم يسمح له لكونة صغيرا . الا انه قاتل في غزوة الخندق . وهو ابن 15 عشر عام . وكانت تلك اول غزوات عبد الله بن عمر بن الخطاب .

كما شارك بعد وفاة الرسول صل الله علية وسلم في غزوات كثيره . منها  فتخح مصر والشام وفارس وافريقيا .وبالرغم من ان هناك الكثير من المناصب عرضة علية الا انه رفض . خوفا من الخوض في الحكم او ان يظلم احدا . او ان يكون حتي خلية للمسلمين . حينما رشحة ابب موسي الاشعري رضوان الله عليهم جميعا .

عدد روايات عبد الله بن عمر للحديث 

كان ابو عبد الرحمن من الصحابة المكثرين في رواية الحديث وقد روى الكثير والكثير من احاديث ابي بكر الصديق . وعمر بن الخطاب . وعثمان بن عفان .وعلي بن ابي طالب وسعد بم ابي وقاس . وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم جميعا .ومن النساء روى عن اخته حفصة بنت عمر بن الخطاب . وعائشة رضي الله عنهن .وقد روى عن رسول الله صل الله علية وسلم 2.630 حدبثا وهو من الصحابة المكثرين في رواية الاحاديث 

حياة عبيد الله بن عمر الزوجية 

تزوج ابن عمر من صفية بنت أبي عبيد بن مسعود الثقفية، وأنجب منها أبي بكر، وواقد، وعبد الله، وأبي عبيدة، وعمر، وحفصة، وسودة، كما تزوج من أم علقمة بنت علقمة بن ناقش المحاربية الفهرية، وأنجب منها عبد الرحمن ، كما تزوج نساء أخريات، وكان له منهن أولاد وهم: سالم، وعبيد الله، وحمزة، وزيد، وعائشة، وأبو سلمة، وقُلابة، وبلال.

وفاة عبد الله بن عمر بن الخطاب 

توفي الصحابي الجليل ابو عبد الرحمن في مكة عام 74 هجرية . وصلي علية الحجاج بن يوسف الثقفي . ودفن في مقابر المهاجرين بمكة المكرمة ..... وهذا كان عبد الله بن عمر بن الخطاب  صحابي من اعرق واكبر صحابة رسول الله . تعلموا من سيرتة ومن سيرة رجال امتكم . كان يخشاهم كل من يفكر ان يتلاعب بالاسلام . تعلموا منهم عسي ان نعود نصفهم حتي . 

المصادر 

موقع موضوع.: 
منتدى ويكبيديا 
موقع اسلام ويب 
كتاب تاريخ التشريع الاسلامي للفرقة الاولي شريعة اسلامية كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر 
reaction:

تعليقات

";